يعد تطوير موقع جيد استثمارًا ، لذلك من المهم أن تعرف ما تريده قبل البدء في بنائه. ستحتاج إلى التفكير في التصميم والمحتوى والبرمجة والاستضافة وجميع أنواع الأشياء الأخرى. ولكن إذا انتبهت للنصائح التالية قبل أن تبدأ العمل على موقعك ، فيمكنك التأكد من أن موقعك رائع!
العمل مع متخصص
يستحوذ تصميم موقعك على الاهتمام الأولي وهو ما يجعل المستخدمين يقررون ما إذا كانوا سيبقون أو يذهبون إلى مكان آخر أم لا. تأكد من أن تصميم موقعك يتوافق مع نمط نشاط تجاري مثل عملك. يؤدي هذا إلى تجنب مشكلة تأجيل بعض الأشخاص لموقع يبدو غير متسق أو غير محترف بدرجة كافية (حتى لو تم إجراؤه جيدًا). يجب ألا تحاول أبدًا “القيام بذلك بنفسك” عند إنشاء موقع. مواقع الويب معقدة وتتطلب أكثر من مجرد معرفة عامة بالبرمجة والتصميم. قد تفكر في العمل مع شركة تطوير Django لإنشاء موقع ويب سيحبه العملاء. إذا لم تستأجر شركة ، فلن ينتهي بك الأمر على الأرجح إلى إضاعة الوقت والمال والطاقة ، ولكن من غير المرجح أيضًا أن يكون المنتج النهائي هو ما تريده أو تتوقعه. يضمن العمل مع متخصص أن مشروعك سينتج عنه أعمال عالية الجودة. الموقع الرائع سيفيدك أنت وعملك ، لذلك لا تبخل في الاستثمار في إنشائه! نصيحة: ابحث عن فريق لديه خبرة في مشاريع مماثلة لمشروعك (على سبيل المثال ، إذا كنت تمتلك مطعمًا ، فابحث عن شخص قام بإنشاء مواقع ويب مطاعم أخرى).
ركز على تجربة المستخدم
حتى إذا كان لديك أفضل موقع على الإطلاق ، فلن يؤدي ذلك إلى زيادة حركة المرور أو المبيعات ما لم يتمكن المستخدمون من التنقل فيه بسهولة. تحتاج إلى التفكير بعناية في جمهورك وما يحتاجون إليه / يريدون قبل إنشاء موقع الويب الخاص بك. يجب أن يكون من البديهي بالنسبة لهم العثور على ما يبحثون عنه والمرح بشكل عام لاستخدامه. تذكر ، لمجرد أن شيئًا ما سهل عليك ، كمنشئ الموقع ، لا يعني أن المستخدمين سيفكرون بذلك أيضًا. نصيحة: اقض بعض الوقت في الحصول على تعليقات من الأشخاص الموجودين في السوق المستهدف أو الذين يمثلونه (مثل الزملاء أو الأصدقاء) ، وكذلك العملاء المحتملين حول مدى سهولة التنقل في موقعك.
نبني للمستقبل
لا يمكنك جدولة كل ما تريد على الموقع. تأكد من ترك مساحة كافية للتوسع في المستقبل. هذا يعني عدم الانشغال كثيرًا بالميزات التي لا تتعلق بالأعمال الأساسية لموقعك (مثل المنتديات إذا كنت متجر ملابس). اجعل التصميم بسيطًا والتخطيط سهل القراءة / التنقل – لذلك عندما تحتاج إلى إضافة شيء ما ، فمن السهل تنفيذه.
وفر المال مع الاستضافة وعناصر التصميم
لدى معظم مطوري الويب تفضيلاتهم عندما يتعلق الأمر بالاستضافة أو العناصر التي يدرجونها في عملهم. ومع ذلك ، تتمتع بعض المنصات أو الخدمات بالعديد من المزايا. إذا قررت توظيف مطور متمرس ، اكتشف ما إذا كان لديهم أي صفقات معدة مسبقًا على هذا النوع من الأشياء التي ستوفر لك الوقت والمال أثناء العملية. تلميح: إذا كنت تخطط للحصول على مدونة أو مدونات ، فتحقق لمعرفة ما إذا كان المبرمج الخاص بك لديه قوالب معبأة مسبقًا لأنماط مختلفة من المدونات (بعضها أكثر فاعلية من البعض الآخر اعتمادًا على غرضك).
استخدم النغمة الصحيحة
اعتمادًا على نمط موقعك ، يمكنك اختيار نغمة خفيفة أو جادة. قم بأبحاثك للتأكد من أن المحتوى الذي تشاركه يعكس “شخصية” عملك. سيؤثر هذا على كيفية إدراك المستخدمين لك ولمنتجاتك. لا تختر شيئًا عاديًا جدًا إذا كان لا يتناسب مع صورة شركتك – ولكن لا تحاول جاهدًا أن تبدو احترافيًا بحيث لا يستطيع أحد فهم ما تريد قوله أيضًا! نصيحة: يجب أن يقدم لك عدد قليل من الأشخاص الذين يمثلون / هم جزء من السوق المستهدف أفكارهم حول هذا الموضوع.
ركز على التنقل والتخطيط
يعد العبث بتخطيط الموقع أحد أسوأ الأشياء التي يمكن أن تحدث تصميم موقع الويب الخاص بك. تأكد من أن المطور الخاص بك يهتم بهذه التفاصيل (بما في ذلك كيفية عمله ومظهره على أجهزة مختلفة مثل الهواتف الذكية). هناك العديد من الطرق لتسهيل التنقل ، لكن بعض مطوري الويب يعتمدون بشكل كبير على النص ، مما يربك المستخدمين. حاول تحديد المكان الذي سيذهب إليه كل شيء قبل بدء العمل وقم بتضمين “اتصل بنا” أو أي روابط ضرورية أخرى في عدة أماكن حتى يسهل الوصول إليها. هذا يضمن للعملاء خيارات متعددة عندما يتعلق الأمر بالاتصال بك أو معرفة المزيد حول ما لديك لتقدمه لهم! نصيحة: يجب أن يكون المطور الجيد قادرًا على توضيح كيف سيبدو التخطيط على الأجهزة المختلفة.
المحتوى هو الملك
يمكن أن يكون لديك موقع رائع والتنقل السهل ، ولكن بدون محتوى جيد لن يجذب المستخدمين أو يجعلهم يعودون. المحتوى هو ما يضفي طابعًا شخصيًا على عملك ويميزك عن جميع الشركات الأخرى التي تقدم خدمات / منتجات مماثلة لنشاطك التجاري. تأكد من إجراء بحث كافٍ عن صناعتك وعملائك حتى تتمكن من توفير أكبر قدر ممكن من المواد ذات الصلة (دون إبعاد الناس عن العمل). نصيحة: وظف شخصًا لديه خبرة في تطوير المواقع محتوى رائع لشركات مثل شركتك. على سبيل المثال ، يقوم بعض مطوري الويب ببساطة بنسخ ولصق وصف منتج الشركة المصنعة. لكن هذه الأوصاف مكتوبة للأشخاص الذين يصنعون المنتجات – وليس بالضرورة لعملائك. وبالتالي ، قد لا تتضمن جميع المعلومات التي من المحتمل أن تثير اهتمام العميل المحتمل. ناهيك عن أنك لا تريد خرق أي قوانين حقوق التأليف والنشر! نصيحة: سيتطلب قسم منتج جديد أو محسّن مزيدًا من البحث من جانبك في أنواع الميزات / المواصفات / الفوائد التي ستجذب أنواعًا معينة من المستخدمين الذين يبحثون عن هذا النوع من الأشياء.

تهدف هذه النصائح إلى إعطائك فكرة عما تبحث عنه قبل التعاقد مع مطور ويب لإنشاء موقع لعملك. بينما يجب أن يكون المطور العظيم قادرًا على القيام بكل هذا بمفرده ، يمكنك تضمين بعض أو كل هذه الأفكار في قائمة تساعدك على معرفة ما تبحث عنه بالضبط في موقعك الجديد.